Nos sites web

الجامعة في عصر لوحة اللمس الرقمية، محور التقييم التربوي

Rate this item
(0 votes)

تمر أساليب التدريس والتعلم بتحول عميق ، خاصة في عصر التقنيات الحديثة.

يجب أن تتكيف الجامعة مع هذه الدعامات الجديدة وتسمح بتطور علم التدريس الجامعي.

إن تكييف الأجهزة مع جماهير جديدة وسياقات أخرى وعلى نطاق أوسع في تطور علم التدريس الجامعي ، يمكن للتكنولوجيات أن تسهم في تطور الممارسات التربوية أو حتى ثورتها وإنشاء أجهزة مبتكرة وفعالة يبدو أن جامعة قسنطينة قد سلكت هذا الطريق ...

النمو الحالي للتكنولوجيات لا يخلو من عواقب على عمل المؤسسات. أصبح الكل رقمي أكثر فأكثر بديلاً لا هوادة فيه بالنسبة للكثيرين منهم. أعلنت الإدارة اللون. بعض الجامعات تتبع نفس المسار.

جامعة الإخوة منتوري قسنطينة (UFMC) هي واحدة منهم. إنها بالتأكيد من بين الأقدم في البلاد ، لكن سباقها نحو الرقمنة لا يقابله سوى طموحها في أن تكون رائدة من حيث الحداثة والانفتاح على العالم. الخطوة الأخيرة التي يجب اتخاذها لتأييد إدارة 2.0 هي استخدام الجهاز اللوحي في التقييم التعليمي.

مهدت كلية العلوم الطبيعية والحياة الطريق من خلال تنظيم تقييم للطلاب على الكمبيوتر اللوحي لأول مرة. أجاب طلاب ( Bioinformatique L3) ، الذين يتراوح عددهم بين 30 إلى 40 طالبًا ، على 14 سؤالًا في شكل أسئلة متعددة الخيارات لمدة 30 دقيقة في غرفة مجهزة بأجهزة لوحية .

تم هذا الاختبار في شكل ملف تدريجي، وتمرير الأسئلة واحدة تلو الأخرى. "الهدف هو إتقان طريقة التقييم باستخدام التقنيات الرقمية لتقييم الطلاب كجزء من الضوابط المستمرة أو تنظيم الاختبارات للأعداد الكبيرة.

هذا الأسلوب يوفر الوقت ويزيل استخدام الورق. الطالب لديه نتائجه  في نهاية الإمتحان. وبالمثل ، يتلقى المعلم في بريده الإلكتروني نتائج الطلاب (الملاحظات) على جدول في ملف المجدول "، وفقًا لتفسيرات رئيس الجامعة ، عبد الحميد جكون. تم تطبيق هذه التقنية على نطاق صغير، مع عدد صغير من الطلاب، كما هو الحال في التجارب المبتكرة.

وله بالتفصيل هذه الإستراتيجية: "نريد تبنيها خاصة بالنسبة للعدد الكبير من الطلاب. تسمح لنا هذه التقنية أيضًا بعدم تعبئة الغرف وقاعات المحاضرات على حساب الأنشطة التعليمية الأخرى. يتطلب بنك الأسئلة. يعي المعلمون العاملون في هذا الجانب القضايا والأهداف. الفائدة هي توفير الوقت ،  والكف من تضييع الورق وانتظار النتائج بلا نهاية.

يعد تدريب المعلمين على هذا النموذج ضروريًا، كما أن تخصيصه من قبل الطلاب مهم بنفس القدر. هذا سؤال يمكن دمجه بسهولة في العملية التربوية. يمكن استخدامه في التقييم الذاتي. تعتمد هذه المقدمة لمقاربة جديدة للتقييم التربوي على إعداد يجب على جميع شركاء الجامعة أن يعملوا فيه في اتجاه المصب. "بالطبع ، كل هذا يتطلب عملاً مسبقًا حتى يتسنى لنا متابعة تطور كل طالب من خلال جهاز مراقبة متكرر يحتوي على أدوات إحصائية" ، قال محاورنا.

عند الاقتراب ، يزداد عدد الأساتذة الجامعيين في هذا التقييم الإيجابي الذي "يختلف النهج عما يجري حاليًا على المستوى الدولي ، حيث تتم الاختبارات على جهاز لوحي ، ولكن عن طريق الوصول إلى موقع ويب في شكل خادم عميل".

في الواقع ، فإن التجربة التي أجريت في جامعة منتوري ، كما أوضح المدير ، "تستند إلى تطبيق مثبت على أجهزة لوحية تتصل عبر الهاتف و / أو الإنترنت ، باستخدام بروتوكول الرسائل النصية القصيرة. (خدمة الرسائل القصيرة) أو بروتوكول نقل البريد البسيط (SMTP) لإرسال النتائج إلى المعلم كملف Excel (RichFiles). النتائج معروفة على الفور. وضع هذا التطبيق حدا للانتظار الطويل لنتائج تصحيح النسخ ". هذه الاستراتيجية في نظر بعض المتخصصين ليست مبتكرة.

يقول الأستاذ زعتري ، من قسم الهندسة الميكانيكية بجامعة منتوري ومتخصص في علم التحكم عن بُعد ، "هذا تطبيق مثير للاهتمام ، لكنه يعتبر حاليًا عاديًا من الناحية التكنولوجية. انها جزء من التعلم عن بعد الذي بدأ في إعادة

Read 983 times Last modified on octobre 01 2019

Projets Num Doc (Online)

Documentation en Ligne

Système National de Documentation en ligne.


Articles Par Date

« Novembre 2019 »
Lun Mar Mer Jeu Mer Sam Dim
        1 2 3
4 5 6 7 8 9 10
11 12 13 14 15 16 17
18 19 20 21 22 23 24
25 26 27 28 29 30  

Rechercher sur le site

En ligne

Nous avons 390 invités et aucun membre en ligne

Université Frères Mentouri Constantine 1

Université Frères Mentouri - Constantine 1 BP, 325 Route de Ain El Bey, Constantine, Algérie, 25017  Téléphone : +213(0)31 81 12 71